تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
صباح فخري
صباح فخري

وفاة الفنان السوري صباح فخري عن 88 عامًا

2021-11-02

أعلنت نقابة الفنانين في سوريا منذ قليل عن وفاة الفنان السوري صباح فخري عن 88 عامًا، وتناقل الجمهور الخبر معزيين بوفاة القامة الفنية صباح فخري، ولم يتم الإعلان عن اي تفاصيل حول الجنازة والعزاء.

صباح فخري في سطور

ولد الراحل صباح فخري في عام 1933، بمدينة حلب السورية، ظهرت موهبته في سن صغيرة، ودرس الموسيقى في معهد حلب للموسيقى.

كما درس الموشحات والايقاعات والعزف على العود، واتبع أسلوب خاص له في الغناء والرقص على المسرح، عمل في فترة الشباب في وزارة الأوقاف في مدينة حلب وعمل مؤذنًا.

وحصل الراحل صباح فخري على وسام الاستحقاق السوري عام 2007، بسبب انجازاته الكبيرة في الفن، شغل منصب نقيب الفنانين ونائب رئيس الاتحاد بالإضافة إلى مدير لمهرجان الأغنية السورية.

في عام 1968 حقق رقمًا قياسيًا في الغناء بمدينة كاراكاس في فنزويلا حيث انه غنى مدة 10 ساعات بدون أي انقطاع.

حصد خلال فترة عمله في الفن على العديد من الشهادات والجوائز من أبرزها  شهادة تقديرية من محافظ مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا،  مفتاح مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان.

وغنى صباح فخري في قاعة نوبل للسلام بالسويد كما غنى في قاعة بيتهوفن في ألمانيا، وفي قاعة المؤتمرات في العاصمة الفرنسية باريس، وقام بجولة فنية ثقافية في بريطانيا.

وكرمه الرئيس الحبيب بورقيبة حيث منه الوسام الثقافي التونسي في عام 1975، وحصل على الميدالية الذهبية في مهرجان الأغنية العربية في العاصمة السورية دمشق عام 1978

وقامت وزارة السياحة في مصر بتكريمه بجائزة مهرجان القاهرة الدولي للاغنية وذلك تقديرًا لعطائه الكبير في عالم الغناء وخاصة الفن الراقي.

وكان الفنان الراحل قد انتُخِبَ عضواً في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية عام  1998 بسبب دوره الريادي في الفن الراقي، وانتشرت العديد من الشائعات حول وفاته في وقت سابق كان تنفيها أسرته بشكل مستمر وتؤكد على انه على قيد الحياة وبصحة جيدة

وبعد اعلان وفاته منذ ما يقارب الساعة سارع عدد كبير من نجوم الفن في سوريا من اجل نعيه بكلمات حزينة عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي 


 

صباح فخري وفاة صباح فخري

احدث المقالات