تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جميل عواد
جميل عواد

وفاة الفنان الأردني جميل عواد عن 83 عامًا

2021-10-28

رحل الفنان الأردني القدير جميل عواد عن عالمنا اليوم الخميس الموافق 28 أكتوبر 2021، بعد دخوله المستشفى بحالة حرجة أثر إصابته بمرض الفشل الكلوي.

ويعتبر الفنان جميل عواد وهو من واليد شهر نيسان من عام 1937 وعمل في مجال التمثيل بالاضافة للاخراج والكتابة ويعتبر من الرائدين في الفن الأردني.

 

جميل عواد وجولييت عواد

تخصص في دراسة هندسة الديكور وفي عام 1964 شغل منصب رئيس قسم الفنون التشكيلية في قسم الثقافة والفنون، كما عمل في التليفزيون الأردني  عام 1968. وفي عام 1974 أخرج أول اعماله في المسرح الذي حمل اسم "الغائب". 

قدم جميل عواد العديد من الأعمال المميزة والناجحة من أهمها: "شجرة الدر" عرض عام 1979، وفي عام 1982 عرض مسلسل "أبو فراس الحمداني، ومن ضمنها "قمر وسحر" في عام 1998، و"البحث عن صلاح الدين" 2001، "التغريبة الفلسطينية" عرضت في 2004، "أبو جعفر المنصور" 2008، وغيرها العديد من المسلسلات. 

وفي مجال الكتابة كت الفنان الأردني مسلسلات أبرزها: و"الشريكان" 1984، و"الكف والمخرز" 1992، و"عيال الذيب" 2000. 

حصد الفنان الراحل جميل عواد على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها جائزة تقديرية لفيلم "الغصن الأخضر"، وجائزة عن فيلم "السوسنة". 

ومن المعروف أن الفنان الراحل جميل عواد تزوج من الفنانة الاردنية جولييت عواد وشكلا ثنائي مميز حيث شاركا سويًا في الكثير من الأعمال الا انهما لم يرزقا باي اطفال

جميل عواد والتغريبة الفلسطينية

شارك الفنان الأردني جميل عواد في المسلسل الشهير الذي حقق نجاحًا كبيرًا التغريبة الفلسطينية وجسد دور عزمي بك الفلاح الثري الذي يتحكم بعدد من الفلاحين، كما شاركت زوجته في احد ادوار البطولة في العمل الذي أخرجة الراحل السوري حاتم علي حيث جسدت دور ام احمد الشيخ يونس مقدمة دور مميز.

وشارك في بطولة التغريبة الفلسطينية خالد تاجا، تيم حسن، رامي حنا، باسل خياط، وعدد كبير من النجوم، والعمل من كتابة وليد سيف ويؤرخ فترة الهجرة

جميل عواد جولييت عواد

احدث المقالات