تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
كمبيوتر
كمبيوتر

يعود إلى ألفين عام .. حل لغز أقدم كمبيوتر في العالم

2021-03-16

منذ أكثر من قرن ويعمل العلماء على فك شفرة آلية أنتيكيثيرا، وهي جهاز استخدمه اليونانيون القدماء قبل ألفين عام لحساب المواقع الفلكية للكواكب والشمس والقمر، ولكن حتى الآن ظلت آلية عمل هذا الجهاز الذي يُوصف بأنه أول كمبيوتر في العالم، لغزا.

والآن كشف باحثو كلية لندن الجامعية (UCL) أنهم تمكنوا من حل لغز "أقدم كمبيوتر في العالم" من خلال بناء نسخة رقمية طبق الأصل منه مع نظام تروس في المقدمة، وهي قطعة من اللغز استعصت على المجتمع العلمي منذ عام 1901.

Researchers believe they have solved the mystery of the 'world's oldest computer' by building a digital replica with a working gear system at the front. The center dome is  Earth surrounded by the phase of the Moon and its position in the Zodiac¿then rings for Mercury, Venus, sun, Mars, Jupiter and Saturn

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، مع مرور القرون، لم ينج سوى ثُلث الآلية، وهي منقسمة إلى 82 قطعة، وتعتبر أكبر قطعة والمعروفة باسم القطعة "إيه"، تظهر الأعمدة وكتلة، في حين تظهر القطعة "دي" قرص وترس ذا 63 سن ولوحة.

وباستخدام مزيج من صور الأشعة السينية والتحليل الرياضي اليوناني القديم، قام الفريق بفك شفرة تصميم نظام التروس الأمامي لمطابقة الأدلة المادية والنقوش المحفورة في البرونز.

The team used a combination of X-ray images and ancient Greek mathematical analysis to build its digital replica

وأظهرت النسخة الرقمية قبة مركزية تمثل الأرض، ويحيط بها مرحلة القمر والشمس وحلقات لعطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، بحيث تعمل تروس الآلية وواجهتها على تشكيل حركات الكواكب والشمس، ومراحل التقويم القمري ومواقع الأبراج، فضلا عن فعاليات الأرض الخاصة مثل الألعاب الأولمبية.

ويذكر أنه آنذاك، لم يكن هناك سوى 5 كواكب معروفة فقط، وظن اليونانيون أن الأرض هي مركز الكون، وهي أمور اخذها الباحثون في عين الاعتبار.

وأوضح المؤلف الرئيسي توني فريث بروفيسور هندسة الميكانيكا في الجامعة: "نموذجنا هو أو نموذج يتوافق مع جميع الأدلة المادية ويطابق الأوصاف في النقوش العلمية المحفورة على الآلية الاصلية، حيث تم عرض الشمس والقمر والكواكب بشكل يثير الاعجاب بالابتكار اليوناني القديم".

 

أبانوب سامي

تكنولوجيا أخبار كمبيوتر تعامل

احدث المقالات