تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وفاة لاري تيسلر مخترع النسخ واللصق عن عمر 74 عامًا
وفاة لاري تيسلر مخترع النسخ واللصق عن عمر 74 عامًا

وفاة لاري تيسلر مخترع النسخ واللصق عن عمر 74 عامًا

2020-02-26

توفي لاري تيسلر عن 74 عامًا، وهو شخص كان رائدًا في مجال الأنظمة الحاسوبية، ويعود الفضل إليه في اختراع كل من خاصية النسخ واللصق وخاصيات أخرى في البحث والاستبدال والتي تستخدم اليوم في كافة الأمور الموجودة على أجهزة الحاسوب. 

لم يكن تيسلر ذو شهرة واسعة مثل بقية الأشخاص المعروفين بعمالقة التكنولوجيا ومن بينهم بيل غيتس وستيف جوبز، ولكنه على الرغم من ذلك كان له دورًا كبيرًا ورئيسيًا في جعل أجهزة الكمبيوتر في متناول جميع الأشخاص وليس حكرًا فقط على من يحملون شهادات الهندسة في الحاسوب، وذلك بسبب الإضافات التي وضعها وسهّلت على الجميع. 

وفي الوقت الحالي، يتم استخدام خاصية النسخ واللصق ملايين المرات في اليوم، ولكن لا أحد يعرف كيف تم تطوير هذه الخواص ومن هو صاحب الفكرة في الأساس.

قبل أن تصبح فكرة تيسلر موجودة على أرض الواقع، كان مستخدمي الكمبيوتر يتفاعلون مع العديد من البرامج بطرق مختلفة، حيث كانت نفس الأوامر تعني أشياء مختلفة اعتمادًا على المكان أو الكيفية التي يستخدم بها. 

وعندما وجد تيسلر أن هذه مشكلة، كتب في 2012 ورقة عن تطوير النسخ والقص واللصق وقال: "معظم البرامج التفاعلية لها أوضاع وأشكال متعددة، وكانت تعيقني دائما"، ليصبح في النهاية تيسلر هو البطل في القصة بعد أن وجد الحلول المناسبة والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير. 

عمل تيسلر في شركة "آبل" حتى عام 1997، ومن ثم انتقل للعمل في شركة أمازون عام 2001 حيث عمل هناك بوظيفة نائب رئيس في تجارب التسوق الإلكتروني، ولاحقًا في عام 2005 انتقل للعمل في شركة ياهو كنائب رئيس  أيضًا في مجال التصميم والـ"User Experience"، وكان قد حاز على براءات اختراع خلال الفترات التي عمل بها في تلك الشركات. 

وحتى وفاته، عمل تيسلر كمستشار لشركات معروفة مثل "Western Union"، وساعد على تطوير وتحسين تجربة المستخدم في أجهزة الحواسب وأجهزة الهواتف الذكية، باختصار هذا الشخص كرّس حياته للابتكار والابداع وللمساعدة في تبسيط وتسهيل حياة الناس. 

وفي أحد المقابلات في وادي السيليكون خلال فعالية لمتحف تاريخ الكمبيوتر في عام 2013، قال تيسلر وقتها: "كما هي شخصيتي، دائمًا كنت إذا سمعت شخصًا يقول شيئًا ما مستحيلًا أو صعبًا للغاية، اعتبر أنه تحدي بالنسبة لي وأحاول دائمًا القيام به". 

لاري تيسلر مخترع النسخ واللصق تكنولوجيا تطور

احدث المقالات