تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إطعام الطفل
إطعام الطفل

متى وكيف تبدئين إطعام طفلك أطعمة صلبة؟

2022-10-06

تعتبر عملية بدء اطعام طفلك الأطعمة الصلبة للمرة الأولى مهمة شاقة لجميع الآباء والأمهات، ولكنها مرحلة رئيسية في حياة الطفل، وعليك معرفة كل ما يتعلق بها وخاصة متى وكيف تبدئينها لتعود على طفلك بالنفع بدلا من الضرر.

متى تبدئين؟

وفقا لطبيبة الأطفال الدكتورة "مينا اركاش"، يصبح الرضع على استعداد لاستهلاك الأغذية الصلبة بين 4 و6 أشهر من العمر، ولكن يجب ألا تبدئي في اطعام طفلك اطعمة صلبة قبل 6 اشهر لتجنب معاناته من الحساسية، كما يجب ألا تؤجلي العملية حتى بلوغه 8 اشهر حتى لا يعاني من نقص غذائي، ولذلك ينصح الخبراء بالبدء بين 6 إلى 7 أشهر.

طريقة إطعام الطفل الرضيع - تغذية الطفل حسب عمره - طب 21

وقبل أن تقدمي الطعام الصلب لأطفالك، ابحث عن العلامات، مثل زيادة اللعاب والاهتمام بالغذاء أو تباطؤ النمو.

كيف تبدئين؟

يتركز اكبر قدر من الارتباك حول نوعية الطعام الذي يمكن لطفلك البدء في استهلاكه، ويوصي الخبراء بأن الخيار الأمثل عند البدء في سن الـ 6 اشهر، هو اطعام طفلك قطعة من الطعام المعد في المنزل أو حبوب الإفطار، وتعتبر حبوب الإفطار القائمة على الأرز هي الأفضل لأنها سهلة الهضم، ثم يمكنك الانتقال إلى أكثر تعقيدا من الكربوهيدرات مثل الأطعمة القائمة على القمح والخضروات المهروسة عندما يبلغ 7 أو 8 اشهر.

ما الكمية المناسبة؟

من الضروري أن تبدئي ببطء عند تقديم أطعمة جديدة لأطفالك، ابدئي بملعقة صغيرة من الحبوب وانتظري حتى يقبلها طفلك، وإذا قبلها طفلك، قومي بزيادة الكمية بعد 2-3 أيام، حتى تصلي إلى وجبتين رئيسيتين وثلاث وجبات خفيفة في اليوم مع بلوغ طفلك عام.

كما عليكِ استخدام المواد الغذائية السائلة مثل اللبن وماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة لدعم النظام الغذائي لطفلك، مع تجنب العصائر الغازية والمعبأة لأنها تحتوي على الكثير من السكر وليست جيدة للأطفال الرضع.

حمل أمومة طفولة عناية اهتمام صحة

احدث المقالات