تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
موعد ليلة النصف من شعبان 2022
موعد ليلة النصف من شعبان 2022

ليلة النصف من شعبان 2022.. وفضلها وادعية مستحبة

2022-03-17

أيام معدودة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك الذي متوقع أن يصادف فلكيًا يوم 2 نيسان المقبل، ويترقب المسلمون حول العالم ليلة منتصف شعبان التي ستصادف يوم الخميس المقبل 17 مارس 2022

فضل ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان 2022

هي ليلة مباركة، يمكن للمسلم فيها القيام بالعديد من الأمور المستحبة مثل الصلاة وقراءة القرآن والدعاء،  هناك 5 ليالي لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلتا العيدين.

ولذلك نقدم لك في هذا المقال مجموعة من الأدعية التي يستحب دعائها في هذه الليلة الكريمة، إلى جانب الأدعية التي يرغب بها الداعي للاستفادة من فضل هذه الليلة:

يا مَنْ إِلَيْهِ مَلْجأُ العِبادِ فِي المُهِمَّاِت وَإِلّيْهِ يَفْزَعُ الخَلْقُ فِي المُلِمَّاتِ يا عالِمَ الجَهْرِ وَالخَفِيَّاتِ يامَنْ لا تَخْفى عَلَيْهِ خَواطِرُ الاَوْهامِ وَتَصرُّفُ الخَطَراتِ.


أَنْتَ الله لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَمُتُّ إِلَيْكَ بِلا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ فَيا لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ اجْعَلْنِي فِي هذِهِ الليْلَةِ مِمَّنْ نَظَرْتَ إِلَيْهِ فَرَحِمْتَهُ وَسَمِعْتَ دُعائَهُ فَأَجَبْتَهُ

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلّى الله على سيدّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا المنّ. ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجين، وجار المستجيرين، ومأمن الخائفين.

في ليلة النصف من شعبان المكرّم، التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم. أسألك أن تكشف عنّا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم، وما أنت به أعلم. إنك أنت الأعزّ الأكرم، وصلّ الله تعالى على سيدّنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم).

أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان 2022

ورد عن سيدنا على كرم الله وجهه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها. فإن الله جل شأنه ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له. ألا من مسترزق فأرزقه، ألا من مبتلى فأعافيه، ألا من كذا .. إلى مطلع الفجر”.

ورد عن ابن عمر رضي الله عنه، إنه قال ما دعا قط عبد بهذه الدعوات إلا وسع الله عليه في معيشته: يا ذا المن فلا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين. ومأمن الخائفين إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقياً، فامح عني اسم الشقاء واثبتني عندك سعيداً وموفقاً للخير. وإن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب محروماً أو مقتراً علي في الرزق فامح عني حرماني. ويسر رزقي واثبتني عندك سعيداً موفقاً للخير، فإنك تقول في كتابك الذي أنزلت يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

أسماء ليلة النصف من شعبان

  • ليلة البراءة
  • ليلة الدعاء.
  • ليلة القِسمة.
  • ليلة الإجابة.
  • الليلة المباركة.
  • ليلة الشفاعة.
  • ليلة الغفران 
  • ليلة العتق من النار
     

احدث المقالات