تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
رجال الإطفاء
رجال الإطفاء

لرجال الإطفاء .. تطوير طلاء يكشف معدل الأمان الخاص بحبال الإنقاذ

2021-01-07

عندما يتوجه رجال الإطفاء ل الأماكن والمباني المحترقة للبحث عن اي اشخاص عالقين بالداخل دائمًا يحاوطهم حبل أمان طرفه الآخر مع زملائه خارج المبنى لسحبه وإخراجه من المكان حال تعرضه للخطر او فقده للوعي ولكن إلى الآن لا توجد طريقة تمكن رجال الإطفاء من معرفة حالة الحبل هل احترق أو تمزق لتفادي تعرض رجال الإطفاء للضرر قبل حدوثه.

طور باحثون من المعامل الفيدرالية السويسرية لعلوم وتكنولوجيا المواد Empa و المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ طلاء جديد قادر على تغيير لونه بناءً على تأثير درجات الحرارة عليه ليشير بشكل واضح لرجال الإطفاء هل الحبل ما زال من الأمن استخدامه أم لا.

يتكون الطلاء من ثلاثة طبقات يتم تطبيقها على الألياف نفسها  للحبل وهم الفضة و مادة البوليستر ذات الألياف عالية التقنية وطبقة متوسطة من أكاسيد النيتروجين والتيتانيوم والذي لهم دور فعال في توازن عنصر الفضة.

وأجرى الباحثون تجاربهم على  الطلاء و تعريضه لدرجة حرارة 150 وحينها تحول لون الطلاء من الأزرق ل اللون الأبيض وهذا يعني ان الحبل لم يعد آمن استخدامه بعد الأن.

وذكر الباحثون ان الطلاء الجديد يمكن استخدامه في معدات السلامة المتعلقة بعدة مجالات مثل الإطفاء وتسلق الجبال او في اعمال البناء للحفاظ على السلامة العامة وتجنب وقوع العديد من الحوادث والأضرار. 

نيرة صلاح
 

رجال الاطفاء تسلية نشاطات تكنولوجيا

احدث المقالات