تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 كيف يؤثر الحمل على الأحلام؟
كيف يؤثر الحمل على الأحلام؟

كيف يؤثر الحمل على الأحلام؟

2023-01-05

تعاني النساء الحوامل من اضطراب فترات النوم بشكل كبير وذلك بسبب حركة الجنين أو كثرة الذهاب للحمام وغيرها من الأسباب التي تقطع فترة النوم وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على الأحلام.

كيف يؤثر الحمل على الاحلام؟

وفقاً لما أفادت به العديد من الناس الحوامل فإن السيدات في هذه الفترة يسترجعون احلام كثير وبشكل مكثف ويرون احلاماً حية و كوابيس مزعجة حتى بالنسبة لمن لا يستطيعون تذكر احلامهم واحياناً يظن الكثير منهم أن هذه الأحلام واقعية بشكل كبير.

ويقول الباحثون أن الاحلام تعتبر وسيلة يستخدمها العقل الباطن للتفكير فيما نتعرض له في الوقت الحالي ومن الطبيعي أن تكون الاحلام الشائعة بالنسبة للحوامل هو رؤية الطفل لأول مرة أو لحظة الولادة وايضاً الحلم بجنس الطفل هل ذكر أن أنثى؟.

ولكن لا تتوقف فترة الحمل على الاحلام الوردية السعيدة فقط،فهناك كوابيس مزعجة ناجمة عن اضطراب الهرمونات وهي رؤية النساء الحوامل كوابيس سيئة حول فترة المخاض والولادة أو شيئاً سيئاً يحدث للجنين وتكثر هذه الكوابيس بشدة إذا كان هناك  خلافات بين المرأة و الزوج.

الحمل وفترات النوم والأحلام؟

بسبب ما تعانية الحوامل من تعب ووهن على مدار اليوم، يؤدي ذلك لرغبة شديدة منهم في النوم واخذ فترات راحة وتبدأ الاحلام عند الوصول لمرحلة العيون السريعة المعروفة علمياً باسم REM والتي غالباً ما نتعرض من 4-5 نوبات منها.

هل احلام اليقظة خلال الحمل تشكل خطراً؟

في بعض الاحيان تكون أحلام اليقظة وسيلة طبيعية لتفريغ الطاقة والمشاعر أثناء فترة الحمل وأثبتت العديد من الدراسات أن احلام اليقظة تُصيب السيدات بالإكتئاب أثناء الحمل ولكن تقلل من خطر الإصابة بـ اكتئاب ما بعد الولادة.

نصائح للحوامل لتحسين جودة النوم:

  • مارسي تمرينات التأمل واليوغا التي تعمل على ذهنك دون أدنى مجهود بدني يضر بطفلك.
  • تجنبي شرب السوائل قبل النوم وحاولي النوم على جانبك الأيسر.
  • إذا شعرت بتفاقم الامر وأن الأحلام والكوابيس التي ترينها تخرج عن السيطرة يجب ان تزوري طبيب على الفور.
حمل أمومة طفولة عناية اهتمام

احدث المقالات