تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
Nikola
Nikola

شركة "Nikola" الناشئة والمنتجة للشاحنات الكهربائية تتواجد بقوة بين عمالقة السيارات

2020-06-11

أصبحت شركة "Nikola" الشركة الناشئة المصنّعة للشاحنات الكهربائية ذات قيمة سوقية أعلى من بعض العمالقة في عالم صناعة السيارات مثل فيات وكرايسلر، وذلك على الرغم من أنها لم تسلم حتى الآن مركبة واحدة. 


ومنذ إدراجها في بورصة ناسداك الأسبوع الماضي، شهدت شركة نيكولا في الولايات المتحدة ارتفاعًا في سعر سهمها أكثر من الضعف، لتصبح قيمتها السوقية في الوقت الحالي 26.3 مليار دولارًا أمريكيًا، وبدأت هذه الأمور بالظهور للعلن بعد ان أعلنت الشركة عبر تويتر عن الوقت الذي ستكون فيه جاهزة لاستقبال الطلبات لشاحنتها الكهربائية. 


ومن الطبيعي أن الجمهور بدأ بالمقارنة بين شركة نيكولا وشركات أخرى، وجميع الأنظار اتجهت إلى منافستها المتوقعة وهي شركة تيسلا، حيث شهدت تيسلا أيضًا تفوق في قيمتها السوقية على المنافسين التقليديين.


من جهته، احتفل تريفور ميلتون الرئيس التنفيذي لشركة نيكولا بالمكاسب التي تم تحقيقها حتى هذه اللحظة وبارتفاع سعر سهم شركته في السوق.


نبذة عن شركة "Nikola"


تشبه شركة نيكولا شركة تيسلا من ناحية أن اسمها مأخوذ من مخترع نظام التيار المتردد الرئيسي، وتركز بشكل أساسي على تطوير وتصنيع الشاحنات الكهربائية والهجينة التجارية. 


مقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا في جنوب غرب أريزونا، وكانت هناك عدة جهات قد قدمت الدعم المالي لشركة "نيكولا" مثل شركة "Bosch"، وشركات أخرى مرتبطة بجيوفاني آجنيللي المؤسس لشركة "فيات". 


وكانت الشركة قد جمعت حوالي 500 مليون دولار بعد الدعم المالي الذي تم تقديمه، إلّا أن الشركة لم تحقق أي إيرادات بعد، وخسرت أكثر من 33 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. 


وكشفت شركة نيكولا التي يعمل لديها 250 موظفًا، أن لديها حاليًا طلبات مسبقة بقيمة 10 مليارات دولارًا للشاحنات الكهربائية الخاصة بها، ومن المقرر أن تبدًا بتسليم الشاحنات العام المقبل 2021.
 

Nikola سيارات شركة سيارات عمالقة السيارات

احدث المقالات