تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بصمة الإصبع
بصمة الإصبع

تطوير تقنية لضبط متعاطي الكوكايين عن طريق بصمة الإصبع!

2020-02-10

بصمة الإصبع الآن أصبحت كفيلة بأن تكون وسيلة لتمييز ومعرفة ما إذا كان أحدهم قد لمس الكوكايين مؤخرًا أو قام بتعاطيه، وهذا كله يندرج تحت الفحص الجديد للمخدرات الذي يمكن إجراؤه خلال أقل من دقيقتين، وهو أسرع بمراحل من الفحوص الأخرى مثل فحص الدم، ومن الممكن الاستفادة منه أيضًا في تحقيقات الطب الشرعي. 

ميلاني بايلي من جامعة "سري" في بريطانيا وبمشاركة عدد من زملائها، استطاعوا تطوير تقنية تسمح بضبط واكتشاف آثار الكوكايين إلى جانب إمكانية معرفة أي شيء يشير إلى أنه تم الاقتراب من المخدرات عن طريق التلامس بالجلد. 

إلى جانب الكوكايين، يستطيع هذا الاختبار التقاط أي جزيء من (Benzoylecgonine) وهي مادة في الكوكايين يقوم الجلد بإفرازها عقب تعاطي الشخص، ويمكن لهذه المادة أن تكون موجودة بشكل واضح جدًا على الأصابع وبالتالي زيادة فرص نجاح الاختبار الجديد وبنتائج مؤكدة. 

ولكن عادة الشخص الذي يتعاطى الكوكايين سيظل مستمرًا في إفراز المادة التي ذكرناها سابقًا حتى من خلال التعرق، وبذلك حتى لو قام الشخص بغسل يديه سيتم اكتشافه من خلال فحص البصمة. 

وكانت بايلي وفريقها قد أخذوا بصمات لأشخاص قاموا بلمس عينات من الكوكايين النقي والكوكايين المباع في الشوارع الأقل نقاءًا، ومن ثم عادوا مرة أخرى وأخذوا بصمات المتطوعين بعدما قاموا بغسل أيديهم. 

وأخذوا أيضًا بصمات من 26 شخص من مراكز إعادة التأهيل لمدمني المخدرات والذين ثبت أنهم تعاطوا الكوكايين قبل 24 ساعة من الفحص. 

وتوضيحًا للفحص وآلية عمله، يقوم الفرد بالضغط على ورقة مخصصة عن طريق إصبعه لمدة 10 ثواني، من ثم يتم تحليل الورقة بتقنية تسمى (الطيف) والتي يمكن عن طريقها ضبط أي أثر للكوكايين أو الـ(Benzoylecgonine).

وبعد إجراء الفحص على 86 عينة، تبيّن ان تقنية بصمة الإصبع في الكشف عن الكوكايين كانت دقيقة بنسبة 95%، ووجد الفريق أن هذا الفحص يمكن أن يكون ناجحًا ودقيقًا حتى بعد أن يمر 48 ساعة على لمس الكوكايين أو تعاطيه. 

وخلافًا لفحص الدم، والذي يعتبر حاليًا هو الفحص المعتمد للكشف عن تعاطي الكوكايين، تأتي هذه التقنية الجديدة والتي من الممكن أن تتم خلال أقل من دقيقتين ومن شأنها اختصار الوقت ومعرفة ما يهم على وجه السرعة.

في الوقت الحالي تتوفر هذه التقنية تجاريًا ويمكن الاستفادة منها في فحص المخدرات بشكل فعّال جدًا، ومستقبلًا قد يستفيد الطب الشرعي من هذه التقنية للكشف عن وجود أي آثار للكوكايين في البصمات التي تتواجد في مسرح الجريمة.

بصمة الإصبع كوكايين تقنية جديدة تكنولوجيا تطور

احدث المقالات