تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خاتم ذكي يكشف لمرتديه إذا ما كان مصابًا بفيروس كورونا!
خاتم ذكي يكشف لمرتديه إذا ما كان مصابًا بفيروس كورونا!

باحثون بصدد تطوير خاتم ذكي يكشف لمرتديه إذا ما كان مصابًا بفيروس كورونا!

2020-03-24

وفقًا لتقارير من "The San Francisco Chronicle"، فإن هناك دراسة جديدة بصدد تطوير خاتم يعمل على قياس درجة حرارة من يرتديه، ويبين أيضًا إذا كان هناك أعراض أخرى قد تكون مرتبطة بفيروس كورونا بهدف الكشف عنه مبكرًا.

ومن المقرر أن يرتدي هذا الخاتم أكثر من 2000 عامل في المجال الطبي والطوارئ في جامعة كاليفورنيا، ومركز سان فرانيسيكو الطبي ومستشفى زوكربيرغ سان فرانسيسكو العام، وأطلق اسم "Oura" على الخاتم الذي يتم الآن تطويره واختباره مدى فاعليته في الكشف عن مصابي كورونا. 

وسيتم إعطاء الخواتم للعاملين في المجال الطبي وخاصة الأشخاص الذين يتعاملون مع مرضى "COVID-19"، وسيطلب منهم ارتداء الخاتم لمدة 3 أشهر، وسيقومون بتسجيل تقارير يومية في حال شعروا بأي أعراض مرتبطة بفيروس كورونا وبعد ذلك سيعملون على مشاركة بياناتهم الصحية مع التطبيق الخاص بالخاتم "Oura Ring App".

ومن المعروف عن خواتم "Oura" أنها كانت تتم تسويقها كأجهزة تتبع للنوم، معدل ضربات قلب مرتديها ومعدل التنفس والتغيرات في درجة حرارة الجسم وغيرها من الأمور الصحية المهمة، وحتى الآن لم يثبت أن الأجهزة هذه قادرة على الكشف عن كورونا، ولكن بمساعدة البيانات الصحية للمستخدم والتي يتم جمعها باستمرار قد يكون هذا الحل الأمثل للمساعدة في الكشف عن المرض مبكرًا. 

وفي سياق متصل، يأمل الباحثون في تطوير خوارزمية استنادًا إلى بيانات "Oura Ring" قد تتمكن في وقت ما من اكتشاف فيروس كورونا مبكرًا، وبحسب آخر التقارير من الجهات العاملة على المشروع، فإن هذا الجهاز هو ليس الوحيد الذي يمكن أن يساعد، حيث أن هناك شركة صحية مصنعة لموازين حرارة ذكية لجأت للبيانات أيضًا لتتبع انتشار الإنفلوانزا في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تكون قريبًا قادرة على معرفة المناطق التي ينتشر فيها الفيروس. 

والجدير بالاهتمام، أنه بإمكان أي شخص يرتدي خاتم "Oura" الاشتراك في الدراسة الحالية، حيث سيطلب من هؤلاء الأشخاص الذين تمت الموافقة عليهم للمشاركة في المشروع أن يقوموا بإجراء كشوفات عن أي أعراض يومية إلى جانب مشاركة بياناتهم الصحية ليتم جمعها عن طريق تطبيق "Oura Ring"، وحتى الآن هناك ما يقارب الـ150 ألف مستخدم للخاتم حول العالم وهذا بالتأكيد سيعمل على إتاحة الفرصة للباحثين بدراسة وتحليل كمية كبيرة من البيانات والاستفادة منها في مواجهة فيروس كورونا. 

كورونا فيروس كورونا خاتم ذكي الكشف عن كورونا

احدث المقالات