تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العمل من المنزل يجعلك عرضة للاختراق..إليك طرق البقاء آمنًا
العمل من المنزل يجعلك عرضة للاختراق..إليك طرق البقاء آمنًا

العمل من المنزل يجعلك عرضة للاختراق..إليك طرق البقاء آمنًا

2020-03-27

قد يكون العمل من المنزل مشكلة في بعض الأحيان، خاصة عندما يتعلق الأمر بأمن معلوماتك وحمايتك من أن تبقى متاحًا أمام المخترقين حتى في الأوقات العادية، ولكن الجميع يعلم أننا الآن لسنا في أوقات عادية أبدًا. 

ومع بقاء ملايين الأشخاص حاليًا في منازلهم كنوع من الحجر الصحي لمكافحة انتشار وباء كورونا، أصبح العديد من الموظفين يعملون عن بعد من المنزل، سواء على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو على الهواتف.

وفي هذا الخصوص، كشف خبراء أمن المعلومات والحماية أن هذا الأمر قد يفتح المجال حاليًا لزيادة عدد المخترقين، حيث أنه عندما تعمل في المنزل لا تكون محميًا كما وأنت متواجد في الشركة، بالإضافة إلى أن قلقك من انتشار المرض والتهديد الذي يشهده القطاع الصحي في حال تفشي الوباء قد يجعلك تزور أي رابط لمتابعة آخر المستجدات، وهنا يكمن الخطر. 

وعلقت إيفا فيلازكيز الرئيس التنفيذي لإحدى شركات الأمن والحماية للمعلومات: "لا أعتقد أن هناك  الكثير من الناس الذين مروا في ظروف بهذا الحجم، والأحداث الحالية تشتت الانتباه وتجعلنا أكثر عرضة للتأثر بالحيل وغير قادرين على تمييز الآمن أو العكس".

وأضافت أن هناك خطوات بسيطة يمكن اتخاذها للحد من المخاطر التي تسبب القلق للجميع فيما يخص أمن معلوماتهم وحمايتهم من الاختراق.

ولكن الأمر الجيد هنا هو أن القراصنة وتهديداتهم شهدت زيادة بنسبة 15% إلى 20% واختزلت كلها في استخدام مصطلحات مثل "فيروس كورونا" أو "كوفيد – 19"، وذلك لخداع المستخدمين وجعلهم في حالة قبول للافصاح عن معلومات حساسة أو بهدف جعل المستخدم يثبت برنامج يحوي ضرر كبير. 

بينما قالت شركة مايكروسوف في منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الحجم الإجمالي للهجمات التي تمت من خلال استخدام مصطلحات خاصة بالوباء كانت قليلة جدًا، ومع ذلك يجب اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المعلومات من القرصنة من قبل  المخترقين.


إذُا إليك ما يمكنك القيام به للعمل من المنزل وبشكل آمن:

التحديث المستمر

نظرًا لأنك لست في مكتبك، فقد تجد شركتك صعوبة أكبر في تحديث برامجك تلقائيًا، وبحسب نصيحة الخبراء فإن إبقاء الـ"Software" محدثًا باستمرار هو أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها. 



تفعيل خيار المصادقة مرتين على كلمات المرور 

في حال تمكن القراصنة من اختراق نظامك، فقد يتمكنون من سرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك وهذا شيء مرعب ومخيف، ولكن هناك شيء يمكنك القيام به لجعل هذه المعلومات غير متاحة للمخترقين من خلال تفعيل "Two Factor Authentication"، وذلك يعني أنه يتطلب منك إدخال كلمة سر لمرة واحدة يتم إرسالها فقط إلى رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله عندما قمت بإدخال بيانات تسجيل الدخول في البداية. 



تجنب أي شيء مشبوه أو مخادع

يجب أن تكون في حالة تأهب بشأن عمليات الاحتيال والمعلومات الزائفة حول "كوفيد- 19"، وذلك بالبقاء حذرًا من أي رسائل مشبوهة قد تأتي من المخترق، فوفقًا لميكروسوفت، فإن 91% من هجمات القرصنة تبدأ برسالة في البريد الإلكتروني.

وقد يعدك البعض بمعلومات حيوية حول انتشار الفيروس في منقطتك، ولكن في الواقع قد يكون هذا الملف أو البريد الذي قمت بفتحه يحتوي على ملف ضار يمكن أن يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.



ادعم أنظمة الحماية الشخصية لديك

بالنسبة للأشخاص الذين يعملون عن بعد من المنزل ويستخدمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، غالبًا ما يكون هناك لديهم برامج مكافحة الفيروسات وأدوات الأمان الأخرى، وفي حال كان هناك شبكة افتراضية خاصة بالشركة، يفضل استخدامها للوصول إلى شبكة شركتك، حيث يمكن لذلك حمايتك بشكل أفضل. 

العمل من المنزل أمن المعلومات

احدث المقالات