تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكهرباء
الكهرباء

ابتكار جهاز يسمح بتوليد الكهرباء من الظل (صور)

2020-05-25

ابتكر العلماء جهازًا يسمح بتوليد الكهرباء من الظل بفضل زوايا الإضاءة المختلفة، حيث يستخدم الجهاز الذي تم تطويره في سنغافورة، التباين في الإضاءة بين المناطق المضاءة والمظللة لتوليد الكهرباء، وفقًا لصحيفة "ديلي تايمز".

يعتبر ذلك الجهاز منخفض التكلفة للغاية ومرن، وخلال التجارب، كان قادرًا على تشغيل "ساعة"، ويمكن لهذا الجهاز أيضًا استخدام الأضواء المحيطة لتحسين تعدد استخدامات الأجهزة المختلفة مثل الساعات الذكية والهواتف الذكية.

يحتوي الجهاز أيضًا على مستشعر يعمل بالطاقة الذاتية يستخدم لمراقبة مجموعة من الأجسام المتحركة من خلال تتبع حركات ظلالها.

وأوضح الباحثون أن مفهوم توليد الطاقة في وجود الظلال "غير مسبوق"، وقال تان سوي تشينج، الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة المواد في جامعة سانغفورة :"الظلال موجودة في كل مكان، وكثيرًا ما نعتبرها أمرا مفروغا منه، في التطبيقات الكهروضوئية أو الضوئية التقليدية حيث يتم استخدام مصدر ثابت للضوء لتشغيل الأجهزة، تكون الظلال غير مرغوب فيها؛ لأنها تقلل من أداء الأجهزة".

وأضاف أنهم في هذا الجهاز، قاموا بالاستفادة من تباين الإضاءة الناجم عن الظلال كمصدر غير مباشر للطاقة، ويؤدي التباين في الإضاءة إلى فرق الجهد بين الظل والأقسام المضيئة، مما يؤدي إلى التيار الكهربائي.

يتألف الجهاز من مجموعة من الخلايا؛ كل منها عبارة عن طبقة رقيقة من الذهب يبلغ حجمها 15 نانومتر مثبتة على رقاقة السيليكون ومنظمة على طبقة بلاستيكية مرنة وشفافة.

وقال الفريق إن أداء الجهاز أفضل بنسبة 200 % من أداء الخلايا الشمسية التجارية المصنوعة من السيليكون تحت تأثير الظلال، وفي التجارب، أنتج الجهاز 1.5 فولت، وهو ما يكفي لتشغيل ساعة إلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر الفريق أيضًا أن جهاز SEG يمكن أن يعمل كمستشعر يعمل بالطاقة الذاتية لمراقبة الأجسام المتحركة.

توليد الكهرباء الظل جهاز ابتكارات تكنولوجيا تطور

احدث المقالات