تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أصوات المعدة
أصوات المعدة

ما هي مسببات الأصوات المحرجة في البطن.. وكيف يمكن علاجها؟

2022-08-04

هل تصدر أصواتًا مُحرجة من معدتك في أكثر الأوقات غير المناسبة؟ في الحقيقة نعم يمكن أن تكون هذه الأصوات اللاإرادية محرجة وغير متوقعة.
وعلى الرغم أن الأصوات التي تصدر من البطن مثل الهدر أو القرقرة ترتبط عادة بالجوع، إلّا أنها يمكن أن تحدث في أي وقت، والخبر السار هو أن هذه الأصوات

عادة ما تكون جزءًا طبيعيًا من عملية الهضم ولا داعي للقلق، ولكن أيضًا في بعض الحالات النادرة يمكن أن تكون هذه الأصوات علامات على مشاكل أخرى. 

ما الذي يسبب هذه الأصوات الغريبة في المعدة؟ 

يمكن أن تأتي الغرغرة والأصوات الغريبة من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وعادة ما ترتبط بالجوع لأنها في أغلب الأحيان تكون أعلى عندما تكون المعدة فارغة أو الأمعاء، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل هذه الأصوات واضحة ومسموعة وهي: 

- الهضم الطبيعي

يمكن أن تكون الغرغرة التي تسمعيها جزءًا من عملية الهضم الطبيعية، فعندما يكون الهواء والسوائل في أمعائك يتم تحريكها عن طريق الانقباض ويمكن لهذه الحركة أن ترتد عبر المعدة وبالتالي التسبب بهذه الأصوات

- الجوع

عندما تكون معدتك فارغة، فمن المرجح أن تسمع أصواتًا عالية لأنه لا يوجد شيء بداخلها لتهدئة الضوضاء، أيضًا تزداد قوة ومعدل الانقباضات في المعدة والأمعاء الدقيقة بعد إفراغ الأعضاء لمدة ساعتين تقريبًا.

- اضطراب الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان، قد يكون سبب ضجيج المعدة المفرط هو حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، حيث يسبب القولون العصبي أعراضًا أخرى مثل التشنج والإسهال والانتفاخ والغازات. 

- عدم تحمل الطعام

يعاني بعض الأشخاص من الغرغرة المتكررة بسبب عدم تحمل الطعام، حيث يمكن أن يؤدي الهضم غير المكتمل إلى حدوث غازات في الأمعاء وبالتالي التسبب بأصوات محرجة في المعدة. 

- صعوبات في التنفس

التنفس من خلال الصدر يؤدي إلى ارتفاع الكتفين مع كل نفس وهذا يعني انخفاض كمية الأكسجين التي تدخل الدم مما يؤثر على عملية الهضم وبالتالي صدور الأصوات الغريبة في المعدة.

- الانسداد المعوي

قد تكون الضوضاء العالية جدًا في المعدة من ضمن أعراض انسداد الأمعاء، وهي حالة تحدث عندما لا يتمكن الطعام من التحرك بحرية من المعدة إلى المستقيم. 
هل يمكن علاج هذه الحالة ومنع المعدة من إحداث هذه الأصوات؟ 

على الرغم من أنك قد لا تكون قادرة على منع ضوضاء المعدة تمامًا، إلّا أن بعض الإجراءات البسيطة يمكن أن تساعدك، ويشمل ذلك: 

  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات: من المحتمل أن تسبب بعض الأطعمة غازات وضيق في الجهاز الهضمي مثل الفاصوليا والبروكي والكرنب والقرنبيط والبصل والبازيلاء وغيرها. 
  •  تناولي وجبات صغيرة ومتكررة: قد يكون من الصعب هضم الوجبات الأكبر حجمًا، لذا فإن تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم تعد فكرة جيدة
  •  تناولي الطعام ببطء: خذي وقتك عند تناول أي وجبة وحاولي مضغ الطعام جيدًا، حيث يمكن أن يساعد الأكل ببطء في الهضم الكلي وقد يقلل أيضًا من الضوضاء غير المرغوب فيها. 
  •  تجنبي المشروبات الغازية: يمكن أن تجعلك المشروبات الغازية تشعرين بالانتفاخ
  •  لا تستهلكي المحليات الصناعية: تحتوي المُحليات الصناعية على عنصر يسمى السوربيتول والذي يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى زيادة الضوضاء في الأمعاء
  •  جربي تمارين التنفس: يقترح بعض الخبراء تجربة التنفس البطني، والذي يتضمن التنفس ببطء وعمق من خلال البطن بدلًا من الصدر، حيث قد تساعد هذه الطريقة في تحسين صحة الجهاز الهضمي. 


 

صحة رشاقة بطن عناية اهتمام

احدث المقالات