تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
وجع البطن
وجع البطن

هل تعاني من آلام في الجانب الأيسر للبطن؟.. هذه أبرز الأسباب

2022-07-12

تتعدد آلالام البطن ويختلف تشخيصها حسب مكانها، وأحيانًا قد تشعر بألم أو تقلص في الجانب الأيسر من البطن؛ مما يسبب إزعاجًا كبيرًا.

وإذا عانيت من ألم الجزء الأيسر بانتظام، فيجب استشارة الطبيب، حيث هناك عدة أسباب لهذا الألم ويكون من الصعب في بعض الأحيان معرفة السبب؛ بسبب وجود الكثير الأعضاء في هذه المنطقة.

يمكن أن السبب وراء الألم أو التشنجات المفاجئة على الجانب الأيسر من البطن؛ المعاناة من الإمساك أو متلازمة القولون العصبي أو التهاب المعدة والأمعاء  وغيرها، وفي هذه الحالات، تكون بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة متهيجة و ملتهبة.

 

ومع تعدد الأسباب، يمكن أن يكون هناك بعض المشكلات الأخرى أيضًا للألم في الجانب الأيسر من البطن والتي هي على النحو التالي:

التهاب الرتج

الرتوج هي عبارة عن جيوب صغيرة منتفخة يمكن أن تتشكل في بطانة الجهاز الهضمي، وتوجد غالبًا في الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة، يسبب التهاب الرتج ألمًا في الجانب الأيسر السفلي من المعدة، حيث تلتهب الجيوب الموجودة على جدار الأمعاء الغليظة والدقيقة.

ومع الألم، بسبب الرتج أيضًا الحمى والقيء والغثيان والإسهال.

عدوى الكلى

يمكن أن يشير الألم على الجانب الأيسر أيضًا إلى وجود عدوى في الكلى اليسرى، فعندما تدخل عدوى بكتيرية إلى الكلية من خلال المثانة، فإنها تسبب ألمًا صعبًا في الجانب الأيسر من البطن،

ومن الأعراض الأخرى لهذه المشكلة؛ الغثيان والحمى وآلام أسفل الظهر أو منطقة الفخذ مع وجود دم في البول.

في حال المعاناة من هذه الأعراض باستمرار مع الألم، فيجب استشارة الطبيب على الفور دون أي تأخير

حصى الكلى

تتكون حصى الكلى عند ارتفاع مستويات الأملاح وبعض المعادن في البول لمدة طويلة مما تكون بلورات في الكلى، يمكن أن تنتقل الحصوات الصغيرة بسهولة عن طريق البول، إلا أنه يجب إزالة الحصوات الكبيرة بالجراحة.

تسبب حصوات الكلى أيضًا ألمًا في الجانب الأيسر من المعدة ، ومن الأعراض الأخرى لهذه الحالة؛ الشعور بالغثيان أو التعرق ووجود دم في البول.

 

صحة رشاقة وجع البطن علاج مرض

احدث المقالات