تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الفاصوليا البيضا
الفاصوليا البيضا

هل الفاصوليا المعلبة صحية؟ إليك الفوائد والجوانب السلبية

2022-12-12

الفاصوليا هي من عائلة البقوليات، وهي نباتات تنتج قرونًا بداخلها بذور، وتعتبر غذاء أساسي في بعض البلدان، إلى جانب أنها مصدر مهم للبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الحديد وحمض الفوليك. 

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث بشكل خاص عن الفاصوليا المعلبة، وهي عبارة عن فاصوليا مطبوخة في علبة بدون نكهة، وأحيانًا يعتقد الناس أن الفاصوليا المعلبة أقل قيمة من الناحية التغذوية أو ضارة مقارنة بالفاصوليا الطازجة، لذا سنستكشف ما إذا كانت صحية أم لا وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. 

فوائد الفاصوليا المعلبة

-    بروتين نباتي

تعد الفاصوليا مصدرًا مهمًا للبروتين النباتي، وهي بديل مناسب للحوم في النظام الغذائي، إضافة لذلك فقد ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي، وقد تحسن وظائف المخ أيضًا، كما يعد البروتين عنصرًا غذائيًا مهمًا لفقدان الوزن. 

-    الألياف الغذائية

تعد الألياف الغذائية نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها، وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يساعد ذلك على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما قد يدعم فقدان الوزن وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. 

-    صحة الأمعاء

الفاصوليا هي أيضًا مصدر للتغذية للبكتيريا التي تعيش في  الأمعاء، حيث تحتوي الفاصوليا على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات وخافضة للدهون، مما يعني أنها تساعد في تقليل الالتهاب ومستويات الدهون في الدم، كما أنها تدعم ميكروبيوم أمعاء متنوع وصحي. 

-    غير مكلفة ومريحة

تعد الفاصوليا المعلبة سهلة التحضير، ولها مدة صلاحية طويلة وغير مكلفة نسبيًا، والفاصوليا المعلبة مطبوخة مسبقًا، وليست بحاجة إلى نقعها طوال الليل مثل الفاصوليا المجففة، وهذا يقلل بشكل كبير من الوقت المستغرق للإعداد والطهي.
الجوانب السلبية للفاصوليا المعلبة

-    قد تحتوي الفاصوليا المعلبة على النترات والنتريت

النترات والنتريت هي عبارة عن مواد حافظة تستخدم في الأطعمة المعلبة وكمضافات غذائية في اللحوم المصنعة، كما أنها تساعد في منع نمو العفن والبكتيريا. 
وفي الواقع تستحدم النترات والنتريت كسماد وتوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات، وقد يؤدي الاستهلاك المفرط للنترات والنتريت إلى تعطيل تدفق الدم والأكسجين في الجسم. 
ومع ذلك، تعتبر هذه المركبات آمنة طالما كانت ضمن الجرعات الصغيرة، بحيث أظهرت الأبحاث أنها تلعب دورًا مهمًا في إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل تخثر الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 

-    احتمالية التلوث بالمعادن الثقيلة

المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والكادميوم، هي معادن كثيفة سامة بتركيزات منخفضة، وعلى الرغم من أن مياه الشرب الملوثة هي المصدر الرئيسي للتعرض للمعادن الثقيلة، إلّا أن إحدى الدراسات اكتشفت مستويات زائدة من الكادميوم في الفاصوليا المعلبة. 
ويعد الكادميوم ملوث غذائي شائع يتراكم في جميع أنحاء الجسم، ومع التعرض طويل الأمد قد يضعف وظائف الكلى وصحة العظام. 

-    قد تحتوي على الملح

يعد الملح (الصوديوم) من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد جسمك على تنظيم حجم الدم وضغط الدم، وبينما يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من الملح، فيمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والسكتة الدماغية. 

صحة رشاقة عناية اهتمام الفاصوليا البيضة

احدث المقالات