تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
شركة مودرنا للأدوية
شركة مودرنا للأدوية

موديرنا تكذب أنباء فعالية لقاحها ضد السلالة الجنوب إفريقية وتعترف بتأثره

2021-01-26

أعلنت شركة مودرنا أن فعالية لقاحها تخفض في مواجهة السلالة الجنوب افريقية من كورونا إلى السُدس (16 %).

وأوضحت الشركة أنها تعمل على تطوير جرعة إضافية لتعزيز فعالية لقاحها ضد السلالة الجنوب افريقية، بعد أن كشفت الاختبارات المعملية أن فعالية اللقاح تتأثر بالتحور الذي طرأ على الفيروس التاجي.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اشارت اختبارات موديرنا إلى أن اللقاح قد لا ينجح أمام سلالة جنوب افريقيا أو قد تكون مدة حمايته للمتلقي قصيرة.

وكانت قياسات مستويات الأجسام المضادة التي تمنع الفيروس من إصابة الخلايا البشرية أقل بـ 6 مرات عندما تم اختبار اللقاح ضد السلالة الجنوب أفريقية. 

وفي حين اشارت الشركة إلى أن مستويات الاجسام المضادة لا تزال كافية لحماية المتلقين، إلا أنها لا تزال علامة مثيرة للقلق تشير إلى أن الحماية ستتلاشى بشكل أسرع.  

وأعلنت موديرنا أنها الآن تعمل على نسخة معدلة من لقاحها، والتي من شأنها أن تستهدف على وجه التحديد السلالة الجنوب أفريقية، وقد دخلت الجرعة الإضافية التي تهدف إلى تعزيز الفعالية مرحلة التجارب ما قبل السريرية.

هذا وقد وجدت الشركة أن لقاح موديرنا لا يزال يتميز بنفس الفعالية ضد السلالة المكتشفة حديثا في بريطانيا، ولكنها لم تحدد ما إذا كان بنفس القدر من الفعالية ضد السلالة البرازيلية أو أي من المتغيرات الأربعة التي تم اكتشافها في الولايات المتحدة.

 

أبانوب سامي

شركة مودرنا صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات