تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تساقط الشعر
تساقط الشعر

لماذا يُعاني مرضى فيروس "كورونا" من تساقط الشعر؟

2020-10-31

بعد مرور أكثر من سبعة أشهر، مازال فيروس "كورونا" المستجد يؤثر على حياة الملايين حول العالم، ويستمر الفيروس في التحور ويؤثر سلبًا على حياة الكثير من الأشخاص، في الوقت الذي يحاول العلماء والأطباء تطوير لقاح معتمد.

وبعد تفشي الفيروس، تطورت الأعراض لدى المصابين حيث كانت في البداية مجرد حمى خفيفة وسعال والتهاب في الحلق، كما ظهرت أيضًا علامات خفية مثل تساقط الشعر؛ لذا كان من الضروري فهم العلاقة بين الفيروس وتساقط الشعر وما يمكن فعله حيال ذلك.

كان قد بذل العلماء والاطباء جهدًا كبيرًا لدراسة الطرق التي يهاجم بها الفيروس جسم الإنسان، ووفقًا لمسح أجراه مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة إنديانا واستطلاع لمجموعة Survivor Corp على فيسبوك، تبين أن تساقط الشعر كان من أكثر الأعراض التي عاني منها أولئك الذين تم تشخيصهم بالفيروس.

وتم إجراء الاستطلاع على حوالي 1500 شخص، وأخبر العديد من الأشخاص أنهم عانوا من تساقط الشعر أكثر من الغثيان واحتقان الأنف.

واقترح الكثيرون أن السبب وراء تساقط الشعر عند الإصابة بكورونا، يمكن أن يكون مرتبطًا بالتوتر والقلق الناتجين عن المرض نفسه، حيث يحدث هذا النوع من تساقط الشعر المؤقت الذي يُعرف بـ"تساقط الشعر الكربي" ، عندما يتعرض الجسم للكثير من الإجهاد على شكل صدمة أو مرض.

فضلًا عن ذلك، يمكن أن يؤدي نقص التغذية؛ بسبب عدم اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الإصابة إلى تساقط الشعر.

ورجح الخبراء أن تساقط الشعر في هذه المرحلة هو أمر مؤقت وأنه يجب التركيز على تخفيف مستوى التوتر لدى مرضى "كورونا" كما أن النظام الغذائي هو أهم جانب من جوانب التعافي، وخاصة الأطعمة الغنية بفيتامين د والحديد.

الشعر جمال اناقة صحة عناية اهتمام

احدث المقالات