تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لقاح الانفلونزا
لقاح الانفلونزا

لقاح الإنفلونزا الموسمية: هل هو ضروري ومن هم الأكثر حاجة له؟

2020-12-10

في الحقيقة يمكن للقاح الإنفلونزا أن يجعل حياتك أسهل، بحيث يمكن أن تحميك حقنة أو بخاخ أنف من هذا المرض الخطير والمنهك للجسم، ويعتبر هذا اللقاح السنوي مهم بشكل خاص لمجموعات معينة من الأشخاص، مثل كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية والحوامل.

والانفلونزا ليست مجرد نزلة برد بسيطة، وقد تظهر الأعراض التالية التي غالبًا ما تصاحب الإنفلونزا وتكون أكثر حدة من أعراض نزلات البرد وهي: ارتفاع درجة الحرارة، قشعريرة، آلام في الجسم، إلتهاب في الحلق، سعال، إعياء.

وفي الواقع يمكن أن تفاجئك الإنلفونزا بقوتها وتتركك تشعر بالمرض والتعب لأيام، كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مضاعفات تهدد الحياة، فوفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، يموت ما بين 3 إلى 49 ألف أمريكي لأسباب تتعلق بالإنفلونزا كل عام. 

لذا من خلال هذا المقال، تعرفي على الكيفية التي قد تساعدك بها لقاح الإنفلونزا في الحفاظ على سلامتك وصحتك في موسم الإنفلونزا. 

كيف يعمل لقاح الإنفلونزا؟

يعد الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي طريقة آمنة وفعالة للوقاية من المرض، بحيث يتسبب اللقاح في قيام الجسم بتطوير أجسام مضادة للعديد من سلالات فيروس الإنفلونزا، وتساعد هذه الأجسام المضادة  أيضًا على حماية جسمك من العدوى. 

ما هي الآثار الجانبية للقاح الإنفلونزا؟ - RT Arabic
وعادة يتم تغيير لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام لمواكبة سلالات الفيروس، حيث تحتاج إلى الحصول على لقاح جديد كل عام للبقاء في أمان، ويمكن أن تصاب بالإنفلونزا في أي وقت خلال العام، لكن موسم الإنفلونزا يحدث عادة في الخريف والشتاء. 

وتميل العدوى إلى الذروة بين نوفمبر ومارس، لذلك من الجيد أن تحصل على التطعيم في أوائل الخريف وذلك قبل أن يبدأ موسم الإنفلونزا. 

من يحتاج لقاح الإنفلونزا؟

يمكن للجميع الاستفادة من لقاح الإنفلونزا، ولكنه مهم لبعض الأشخاص بدرجة أكبر من غيرهم مثل كبار السن والأطفال والحوامل، حيث أن الإصابة بالمرض يعرضك لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة وتشمل: التهاب رئوي، التهاب شعبي، التهابات الجيوب الأنفية، التهابات الأذن. 

يمكن أن تكون الإنفلونزا مزعجة للغاية وقد تهدد الحياة في بعض الحالات، لذلك فكري في الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي للمساعدة في حماية نفسك فهو خيار آمن وفعال لكثير من الناس.

تحدثي إلى الطبيب إذا لم تكون متأكدة مما إذا كان لقاح الإنفلونزا آمنًا لك، حيث يمكنه مساعدتك في فهم الفوائد والمخاطر، كما يمكنه أيضًا تقديم نصائح أخرى لتجنب الإنفلونزا والأمراض المعدية الأخرى. 

لقاح الانفلونزا صحة رشاقة مرض علاج

احدث المقالات