تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
جوزة الطيب
جوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب الصحية والجمالية.. تعرفي عليها

2023-04-03

جوزة الطيب Nutmeg، هي عبارة عن بذرة شجرة دائمة الخضرة موطنها الأًلي  إندونيسيا، وتستخدم جوزة الطيب، في الكثير من المأكولات  نظراً لنكهتها الفريدة.

وبعيدًا عن النكهة فإن لجوزة  الطيب العديد المنافع الصحية:

 

* الفوائد الصحية لجوزة الطيب

تتمتع  بالعديد من الفوائد الصحية، بسبب محتواها الغذائي المكون من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المرتبطة بالزيوت الأساسية.
 

1.  تحسين الهضم

يمكن لجوزة الطيب أن تعالج قرحة المعدة، والمساعدة في الهضم.

2.  علاج الأرق

ضعي جوزة طيب صغيرة في كوب من الحليب الدافئ، ستجدين أنها تسبب النعاس، وهناك تقليد قديم كان يتبع إذ كانت بعض الأمهات يعطين  أطفالهن حليباً دافئاً مع القليل من مسحوق جوزة الطيب المخلوط بها، من أجل تغذيتهم ومساعدتهم على النوم.

3. تخفيف الألم

تمتلك العديد من الخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والانزعاج، بسبب احتوائها  على مواد كيميائية، مثل: الميريستيسين، والإليميسين، والسافرول، والأوجينول.

4. تحسين صحة الدماغ

تحتوي  على زيوت متطايرة، مثل الميريسين، الأوجينول، والإليومينين، وكل ذلك ساعد في زيادة مستويات السيروتونين، الدوبامين، والنورينبرين في قرن آمون أو الحصين الذي يرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة المسؤولة عن تسجيل واستعادة جميع المعلومات الموجودة في الدماغ.

 

5. العناية بالبشرة

هناك العديد من فوائد جوزة الطيب للوجه والجلد، ويمكن للعديد من خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات أن تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، وتخلصك من الرؤوس السوداء، وأفضل طريقة لاستخدام جوزة الطيب على البشرة هي مزجها بشكل مسحوق مع الماء أو العسل وغسل البشرة بلطف.


​6.  علاج رائحة الفم الكريهة

تمتلك  خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، وأحد الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب هو الأوجينول، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الأسنان أيضاً، يمكن لماكيلينان، وهي مادة كيميائية موجودة في جوزة الطيب، أن تساعد في منع تسوس الأسنان.

 

7. تنظيم ضغط الدم والدورة الدموية

 غنية بالمعادن، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد، والتي تساعد في تنظيم ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية، وهذه المعادن لها تأثير في تقليل الإجهاد، وكذلك استرخاء الأوعية الدموية والمساعدة في تنظيم ضغط الدم.

8.  حماية الكبد

 غنية بالميريسلاين، الذي يمكن أن يساعد في علاج اضطرابات الكبد وإصاباته. تشير الأبحاث إلى أن المواد الموجودة في جوزة الطيب يمكن أن تساعد في علاج التهاب الكبد. 


9. تقاوم الاكتئاب

 لها تأثير مهدئ على الجسم، ما يجعلها مضادة للاكتئاب بشكل كبير، ويستخدم الكثير من الأدوية المعتمدة على الايورفيدا [منظومة تعاليم الطب التقليدي الهندية] هذه التوابل كجزء من الدواء في علاج الاكتئاب والقلق.

 

10. تكافح السرطان

تمتلك جوزة الطيب خصائص الوقاية الكيميائية التي يمكن أن تساعد في منع السرطان، ويمكن أن يساعد الميرستيسين الموجود في جوزة الطيب في مكافحة نمو الخلايا السرطانية والورم الخبيث في سرطان الدم الذي يصيب الأطفال عادة.

11.  خفض مستويات الكوليسترول في الدم

أظهر استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم أيضاً، حيث تتميز بخاصية تقليل تأثيرات نقص الدهون في الدم، والتي تساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

12. مضاد للإسهال

تحتوي جوزة الطيب على مواد كيميائية ذات خصائص طاردة، وأفضل طريقة لاستهلاك جوزة الطيب لعلاج الإسهال هي تناولها مع الماء البارد.


13.  نمو الشعر

 من الممكن  أن تساعد الخصائص المضادة للميكروبات التي تحتوي عليها في الحفاظ على نظافة فروة الرأس ومنع تشكل قشرة الرأس، وتوجد العديد من أنواع الشامبو التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تحتوي على جوزة الطيب كمكون أساسي، ويمكنك شراء هذا النوع، أو يمكنك عمل علاج للشعر الخاص بك باستخدام مسحوق جوزة الطيب وزيت جوز الهند والعسل.

14. تخفيف الوزن

 تساعد الجسم على التخلص من السموم، ودعم الجهاز الهضمي بحيث يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

15.  زيادة الرغبة الجنسية

تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن جوزة الطيب قد تعزز الأداء والدافع الجنسي، ففي إحدى الدراسات شهدت الفئران الذكور التي أعطيت جرعات عالية من مستخلص جوزة الطيب (500 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم) زيادات كبيرة في النشاط الجنسي ووقت الأداء الجنسي مقارنة مع المجموعة الضابطة، وأظهرت دراسة مماثلة أن إعطاء الفئران الذكور هذه الجرعة العالية نفسها من مستخلص جوزة الطيب زاد بشكل ملحوظ من نشاطها الجنسي مقارنةً بالمجموعة الضابطة.

 

 

 

جوزة الطيب فوائد جوزة الطيب صحة تغذية أضرار جوزة الطيب

احدث المقالات