تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطباشير السائل
الطباشير السائل

دراسة: الطباشير السائل يقي من الإصابة بفيروس الانفلونزا وكورونا

2021-09-03

توصل مجموعة من الباحثين في جامعة ملبورن الأسترالية إلى أن الطباشير السائل المعتاد إستخدامه في الصالات الرياضية لتحسين وتعزيز قوة قبضة اليدين يُمكن إستخدام كمطهر وواقي من الفيروسات الخطيرة مثل فيروس الأنفلونزا A وفيروس SARS-CoV-2 وهو الفيروس المسبب ل جائحة كورونا التي تضرب العالم COVID-19.

وقال البروفيسور جيسون ماكنزي، رئيس المختبر ف معهد بيتر دوهرتي للمناعة والعدوى أن هناك افتراض سابق أن مادة الطباشير السائل تعمل كمطهر للفيروسات وتوقف انتقال العديد منهم للإنسان مثل فيروس SARS-CoV-2 المسبب لوباء كورونا المستجد ذلك لاحتوائه على معدلات كبيرة من الكحول ولكن لم يكن يوجد دراسة أو دليل علمي يُدعم هذا الافتراض.

وبدأ الباحثون تجاربهم على الطباشير السائل لإثبات قدرته الوقائية والمطهرة للفيروسات و قاموا باختباره على فيروسات SARS-CoV-2 وفيروس الأنفلونزا A و norovirus الذي يُصيب الإنسان والحيوانات مثل الأبقار والخنازير ويسبب الدوار وانخفاض عدد مرات التبول وجفاف الحلق والفم والتهاب المعدة والأمعاء.

وجاءت النتائج إيجابية وتثبت أن للطباشير السائل قدرة فعالة على الوقاية من الفيروسات شديدة العدوى كالتي يواجهها العالم في الآونة الأخيرة ووجود هذه المادة في الصالات الرياضية يقي من الإصابة بفيروس كورونا والانفلونزا.

وتابع البروفيسور ماكنزي أنه على سبيل المثال لو قام شخص ما بتسلق الصخور بعد وضع الطباشير السائل على يديه ولمس مكان سعال أحد الأشخاص الذي يحمل الفيروس لن ينتقل الفيروس ليده بفعل هذه المادة.

ليس ذلك فقط لو كان هناك سطح ما مغطى بمادة الطباشير السائل وكان السطح حامل لإحدى الفيروسات شديدة العدوى فإن الطباشير السائل قادر على قتل الفيروس والتخلص منه.

Liquid chalk highly effective in killing SARS-CoV-2 and influenza A viruses

ويؤكد الباحثون أنهم اجروا تجاربهم على ثلاثة أنواع من الطباشير السائل وكل النتائج جاءت فعالة وهناك نوعاً رابعاً خضع للتجربة ولكنه لم يثبت كفاءة بقدر الثلاثة أنواع الأولى .

وأفاد الباحثون ان فيروس norovirus خلال التجارب هو الذي أبدى مقاومة كاملة ضد الطباشير السائل.

ونشرت مجلة mSphere العلمية نتائج هذه الدراسة ويؤكد الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تساعد الرياضيين والمعتادين على الذهاب للصالات الرياضية في مواصلة أعمالهم و تمريناتهم دون القلق بشأن الإصابة بالمرض وخاصة مع اقتراب موسم الألعاب الأولمبية. 

الطباشير السائل صحة شاقة عناية اهتمام

احدث المقالات