تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المغنيسيوم
المغنيسيوم

المنغنيز والمغنيسيوم..ما الفرق بينهما؟

2023-01-08

يعد المنغنيز والمغنيسيوم من العناصر الأساسية التي يجب استهلاك ما يكفي منها على أساس منتظم للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح. 

وعلى الرغم أن أسماء هذان العنصران يبدوان متشابهان، إلّا أنهما لديهما أدوارًا مختلفة ومميزة في الجسم، ومن خلال هذه المقالة سنقارن بين الوظائف والفوائد إلى جانب التعرف على أفضل مصادر الغذاء للحصول على هذين العنصرين. 

المنغنيز والمغنيسيوم

أحد الاختلافات العملية الرئيسية بين المنغنيز والمغنيسيوم هي الكمية التي يحتاج الجسم إلى استهلاكها من كلاهما، فمثلًا المنغنيز يحتاجه الجسم بكميات صغيرة، في حين أن المغنيسيوم يحتاجه الجسم يوميًا وأكثر بمئات المرات من المنغنيز. 

وفي نفس الوقت، لهذين المعدنين أوجه تشابه، فكلاهما موجود في المكسرات والبقوليات والخضروات الورقية والحبوب الكاملة، وكلاهما أيضًا يمكن أن يكون له تأثيرات سامة عند تناولهما بكميات كبيرة، وبالتالي من المهم توخي الحذر في حال كنت تتناول المكملات الغذائية.

كل ما يتعلق بالمنغنيز

على الرغم من أن المنغنيز معدن نادر لا يحتاجه الجسم إلّا بكميات صغيرة، إلّا أن وظائفه منتشرة ومهمة، فهو ضروري للعديد من التفاعلات التي تحدث داخل الخلايا، مثل مساعدة الإنزيمات على القيام بالأنشطة الجسدية بما في ذلك الهضم والتمثيل الغذائي والنمو والتكاثر وإنتاج الطاقة. 

كما أن المنغنيز يلعب دورًا في نشاط مضادات الأكسدة في جميع أنحاء الجسم، وفي الواقع يعد المنغنيز مكونًا رئيسيًا لمركب كيميائي يعرف باسم ديسموتاز المنغنيز الفائق، وهو مضاد أكسدة مسؤول عن حماية الأجهزة الخلوية من التلف بسبب عملية كيميائية تسمى الأكسدة. 

فوائد المنغنيز

كمضاد للأكسدة، يثبط المنغنيز الأكسدة الخلوية وقد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة، وتم أيضًا ربط الحصول على ما يكفي من المنغنيز بشكل منتظم بعدد من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك: 

  • دعم نمو العظام
  • مهم لضغط الدم في الجسم
  •  يلعب دورًا في صحة الدماغ

كل ما يتعلق بالمغنيسيوم

المغنيسيوم أحد أكثر العناصر شيوعًا في تكوين كوكب الأرض، كما أنه منتشر في جسم الإنسان، فهو يعد جزءًا مهمًا من الأنشطة الخلوية التي تحفز الإنزيمات وتنتج الطاقة وتحافظ على العضلات في الجسم بما في ذلك عضلة القلب.

ويشبه المغنيسيوم المنغنيز من حيث الأهمية في العمليات الخلوية، ولكن من ناحية أخرى يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم بكميات أكبر بكثير، ويمكن الحصول على ما يكفي منه من خلال نظام غذائي صحي غني بالفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة. 

فوائد المغنيسيوم

لا يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا فقط على المستوى الخلوي،بل أن وجود ما يكفي منه في الجسم قد يكون له فوائد صحية أخرى مثل: 

  •  المساهمة في منع الصداع النصفي
  •  يحمي من الإكتئاب
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
صحة رشاقة عناية اهتمام المنغنيز المغنيسيوم

احدث المقالات