تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأبقار
الأبقار

اكتشاف طريقة طبيعيةلخفض انبعاثات ميثان الأبقار بنسبة 80%

2021-03-24

كشفت دراسة جديدة أن اطعام الماشية الأعشاب البحرية يقلل من كمية الميثان التي تنتجها بنسبة تصل إلى 80 %، دون التأثير على نكهة أو جودة لحمها. 



يعتبر الميثان من بين أقوى الغازات المسببة للاحتباس الحراري، حيث يحبس الحرارة أكثر من ثاني أكسيد الكربون بـ 25 ضعف، وفي كل مرة تتجشأ فيها البقرة أو تطرد الرياح، يتم إطلاق كمية صغيرة من الغاز في الغلاف الجوي، وعلى الصعيد العالمي تعتبر هذه مشكلة خطيرة.

وأوضح فريق ديفيس من جامعة كاليفورنيا أن الابقار مجتمعة مسؤولة عن حوالي نصف انبعاثات الميثان التي تنتجها الماشية على الصعيد العالمي.

Feeding seaweed to cattle could reduce the amount of methane they produce by up to 80 per cent without affecting the flavour or quality of their meat, study finds

والآن، اكتشف الباحثون أنه يمكن استخدام نوع من الأعشاب البحرية، والمعروف باسم Asparagopsis taxiformis، لمعالجة هذه المشكلة، حيث تحد من كمية إنتاج الأبقار للميثان عن طريق تحييد الإنزيمات في الجهاز الهضمي.

وبعد اختبار الباحثون للأعشاب البحرية على الثيران، وجدوا أنها لا تؤثر على مذاق اللحم، ولكنهم اوضحوا أنهم لم يختبروها على الابقار بعد لتقييم تأثيرها على مذاق اللبن.

وقال مؤلف الدراسة، الأستاذ إرمياس كيبراب: "لدينا الآن أدلة قاطعة على أن إضافة الأعشاب البحرية للنظام الغذائي للماشية، فعال في الحد من غازات الاحتباس الحراري وأن الفعالية لا تتضاءل بمرور الوقت، وهذا يمكن أن يساعد المزارعين على إنتاج لحوم البقر ومنتجات الألبان التي نحتاجها لإطعام العالم بشكل مستدام ودون الاضرار بالبيئة".

صحة رشاقة عناية اهتمام الابقار

احدث المقالات