تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المضاد الحيوي
المضاد الحيوي

ابتكار نوع جديد من المضادات الحيوية قادر على تدمير البكتيريا المقاومة للعلاج

2020-12-28

في انفراجة ثورية، ابتكرت مجموعة باحثين من الولايات المتحدة نوعا جديدا من المضادات الحيوية التي يمكن أن تقتل حتى البكتيريا الأكثر مقاومة للمواد الكيميائية.

إذا حصل النوع الجديد من المضادات الحيوية على الموافقات اللازمة، يمكن للمرضى في المستشفيات المصابين بما يُعرف بـ "العدوى الخارقة" والمقاومة للمضادات الحيوية الموجودة بالفعل، أن يتناولوا العقار الجديد فائق القوة المسمى المضادات الحيوية المناعية المزدوجة المفعول (داياس) DAIAs، لتدمير العدوى البكتيرية.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يعالج داياس المشكلة الضخمة والمستمرة في التفاقم لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، والتي تحدث عندما تتكيف البكتيريا والميكروبات الأخرى وتتطور استجابة للمواد الكيميائية الحديثة المصممة لقتلها، لتصبح "عدوى خارقة" قوية للغاية.

The drugs - called DAIAs - have been described as a 'potential landmark' in the war on antimicrobial resistance (AMR)

وتعمل داياس من خلال استهداف مسار التمثيل الغذائي في البكتيريا التي يحتاجها معظمها من أجل البقاء والانتشار، وفي الوقت نفسه، تحفز داياس أيضًا الاستجابة المناعية لدى البشر، مما يجعلنا أقل عرضة للعدوى الخارقة في المقام الأول.

في الاختبارات المعملية، ثبت أن داياس فعالة ضد البكتيريا بما في ذلك الإشريكية القولونية، وهي مصدر شائع للعدوى التي أصبحت مقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية.

كما تستطيع داياس تدمير البكتيريا المقاومة لكل المضادات الحيوية الموجودة في السوق.

وقال مؤلف الدراسة "فاروخ دوتوالا" في معهد ويستار، وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية في بنسلفانيا: "اعتمدنا استراتيجية مبتكرة مزدوجة الشق، لتطوير جزيئات جديدة يمكن أن تقتل العدوى التي يصعب علاجها مع تعزيز الاستجابة المناعية الطبيعية للمضيف".

ابانوب سامي

صجة رشاقة مضاد حيوي مرض علاج

احدث المقالات