تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ابتكار لقاح بالرذاذ الأنفي لكورونا
ابتكار لقاح بالرذاذ الأنفي لكورونا

أكثر فعالية ... ابتكار لقاح بالرذاذ الأنفي لكورونا

2021-01-31

يعاني الملايين من الناس من رهاب الإبر، الامر الذي بات عقبة في طريق نشر لقاحات كورونا إلى أكبر قد ممكن من الناس، ولكن الآن يبدو أن الباحثون قد طورونا لقاح لكورونا بالرذاذ الانفي، والذي قد يكون أكثر فعالية.

من المقرر أن يبدأ هذا الشهر، العلماء في المملكة المتحدة اختبار لقاح ضد كوفيد-19 يمكن أخذه عبر الأنف، بدلا من حقنه في العضلات، كما هو الحال مع معظم اللقاحات التي يجري توزيعها حاليا.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يبدو هذا الابتكار الحل الأمثل للذين يعانون من رهاب الابر، يعتقد الباحثون أن هذه الطريقة الجديدة يمكن أن توفر الحماية لمدة أطول.

سوف تشمل تجربة رذاذ الأنف 48 متطوعاً أصحاء سيتم وضعهم في الحجر الصحي في غرف منفصلة لمدة تصل إلى أسبوعين في عيادة "فلو كامب"، وهي عيادة خاصة في لندن، بينما تتم مراقبة استجابتهم للقاح.

وذلك لأنه، على عكس اللقاحات التي تستخدم الحقن، يحتوي رذاذ الأنف COVI-VAC على شكل معدل وراثيا من فيروس كوفيد-19 نفسه، وهو ما يسمى باللقاح الحي المخفف، وهو يحتوي على آثار معدية للفيروس، ولكنها أضعف بكثير من الفيروس الاصلي، لذا فمن غير المرجح أن اسبب أي مرض.

ومع ذلك لا يعتبر هذا النوع من اللقاحات جديدا، ففي كل عام، يتم تحصين حوالي 3 ملايين طفل في المملكة المتحدة وحدها ضد الإنفلونزا باستخدام هذا النوع من اللقاحات عبر رذاذ الأنف.

ويعتقد العلماء أن لقاحات كوفيد-19 الحية يمكن أن تكون أكثر فعالية من العديد من اللقاحات التي لا تزال قيد التجارب، والتي تستهدف بدلاً من ذلك بروتينًا محددًا واحدًا يستخدمه الفيروس لاختراق الخلايا.

كورونا صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات