تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نصائح للاستعداد للشهر الكريم
نصائح للاستعداد للشهر الكريم

رمضان 2021: نصائح للاستعداد للشهر الكريم

2021-03-30

يصادف اليوم الأحد 28 أذار الـ 15 من شهر شعبان، وبذلك يتبقى على شهر رمضان الكريم 15 يومًا، وهو الشهر الذي ينتظره المسلمون حول العالم اجمع.

وعادة ما تحرص ربات البيوت على الاستعداد لهذا الشهر الذي يهتم به الجميع بالمأكولات والحلويات وتكثر عادة فيه العزائم وتتميز ولائمه بتواجد العديد من الأطباق على الطاولة، حيث تحرص كل سيدة على أن يتواجد على السفرة طبق شوربة، وطبق سلطة، والطبق الرئيسي، ومقبلات في بعض الأحيان بالإضافة للحلويات بعد الإفطار والعصائر.

وفي هذا الشهر يكون العبء الأكبر على ربة المنزل التي قد تشعر بالتعب والإرهاق خاصة إذا كانت تعمل خارج المنزل، وصعوبة التنسيق بين العمل داخل وخارج المنزل، بالأضافة لإيجاد وقت للعبادة.

ولهذا يجب على كل سيدة أن تحاول ترتيب أمورها وتنيظمها قبل الشهر الكريم، مما قد يساعدها على القيام بكافة المهام بطريقة سلسة تناسب تعب الصيام، وفي هذا المقال نقدم لك سيدتي كيفية الاستعداد للشهر الكريم قبل أيام منه:

جهزي قائمة الأطباق الرئيسية لكافة الشهر مسبقًا:

قد يكون من السهل على ربة المنزل أن تجهز قائمة كاملة لـ 30 يومًا تحدد من خلالها الطبق الرئيسي لكل يوم مسبقًا وبالتالي قد يساعدها هذا الأمر على التخلص من حيرة  وارتباك "ماذا سآطبخ غدًا"، ولا ضير بأن تساعدها الأسرة كلها بوضع القائمة حتى لا تقع في فخ "لا أحب هذا الطبق".

جهزي المأكولات التي يمكن تحضيرها مسبقًا:

هناك بعض الأطباق وخاصة في المقبلات يمكن لربة المنزل تحضيها مسبقًا مثل "السمبوسك، الكبة، سبرنج رول، الشيشبرك" ووضعها في الفريزر وعند الحاجة اليها لا يتطلب الأمر سوى قليها سريعًا.

تنظيم أدوات المطبخ:

عندما نكون صائمين نفقد تركيزنا ونبدأ بالضياع، لذلك قومي بحملة تنظيم للمطبخ، وضعي كل المواد الغذائية أمام ناظريك، ورتبي كل ما تريدينه فضعي العصائر مع بعضها، والبهارات سويًا، ونظمي كل هذه الأمور.

توزيع المهام:

اجعلي عائلتك جزء من الاستعداد للشهر الكريم، اجلسوا سويًا ووزعي المهام عليهم، فهناك بعض التفاصيل الصغيرة التي رغم سهولتها فإن التخلص منها يمنحك الوقت، اجعلي أحدهم مسؤولًا عن العصير طوال الشهر، والأخر مسؤولًا عن احضار الخضروات والفواكة، وهناك ما يكون مسؤولًا عن تنظيم السفرة وترتيبها وتنظيفها، هذا الأمر سيساعدهم على تحمل المسؤولية وسيخفف عنك الكثير من الأعباء.

افحصي جميع الأدوات الكهربائية:

ان تعطل أي الة كهربائية في رمضان هو أمر سيء جدا، لذلك قومي بالتشييك على جميع أدوات المنزل والتأكد من سلامتها بشكل كبير، وآمني نفسك بعدد كبير من زجاجات الماء التي يمكنك صنع العصير بها.

تسوقي بكل ما يمكن تسوقه:

يمكن تأمين نفسك قبل شهر رمضان بالأشياء التي يمكن أن تدوم لشهر مثل عصير الفيتمو والعصائر غير الطازجة، كما يمكنك تأمين المكسرات وحشوات القطايف للشهر كامل، بالإضافة للسكر والملح والبهارات والماجي وجميع هذه الأمور التي يجب أن تبقى متوفرة طوال الشهر الكريم.

خطة للعبادات:

ضعي قبل شهر رمضان خطة واضحة تساعدك على ختم القرآن خلال الشهر، عن طريق تقسيم القرآن على الايام والالتزام بها، لا تنسي أن تضمن الخطة صلاة التراويح وصلة الرحم.

خطة ما بعد الإفطار:

لا تقل المسؤوليات بعد الإفطار عن قبله، فيجب عليك أن تنظفي السفرة وتنظفي الجلي وتحضري القهوة والشاي والحلويات، وزعي مهمات ما بعد الإفطار على العائلة كاملة.

خطة العزائم:

ضمن قائمة المأكولات خصصي أكثر من يوم للعزائم وجهزي ماذا تنوين صنعه في هذه الأيام، قبل يوم العزومة بأيام حاولي أن تكون الأطباق الرئيسية سهلة التحضير استعدادًا ليوم العزومة، جهزي جميع أمورك مسبقًا.

أيام ما قبل العيد:

في الأيام الأخيرة برمضان تبدأ التحضيرات للعيد ولهذا اجعلي الأطباق الرئيسية في هذه الأيام سهلة وبسيطة التحضير، حاولي التخلص من فكرة التسوق قبل رمضان اذا تمكنت.

نصائح الاستعداد لرمضان رمضان 2021

احدث المقالات