تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة تنقي البشرة
أطعمة تنقي البشرة

أطعمة تحارب الحبوب وتنقي البشرة.. لا تهمليها

2022-12-11

في كثير من الأحيان، نواجه ظهور الحبوب واستمرارها، وقد يكون ذلك بسبب اضطراب في الهرمونات أو نتيجة مشكلة في البشرة نفسها وغيره من احتمالات.

وعلى الرغم من توافر العديد من العلاجات، سواء الموضعية أو على هيئة أدوية، يشير الخبراء إلى أن النظام الغذائي عامل هام وأساسي في السيطرة على الحبوب وعلاجها، لذا نوضح فيما يلي أبرز الأطعمة التي يوصى بها لمحاربة الحبوب وتنقية البشرة:

الأطعمة منخفضة مؤشر السكر

هناك فئة من الأطعمة تُعرف بـ "منخفضة مؤشر السكر في الدم" GI، وهي التي لا تزيد من مستويات السكر في الدم من خلال التحكم في إفراز هرمون يدعى إندروجين، تعد زيادة مستوياته من الأسباب الرئيسية لحب الشباب.

وتشمل مصادر الأطعمة منخفضة مؤشر السكر كل من الشوفان والأرز البني والبطاطا الحلوة والمكسرات والزبيب والعدس والجزر، بالإضافة إلى الباذنجان والبروكلي والطماطم والمشروم والفلفل الأحمر وجوز الهند والكيوي والبرتقال.

أحماض أوميغا 3

وجدت دراسات أن أحماض أوميغا 3 تساعد في محاربة الحبوب بفضل ثرائها بمضادات الالتهاب ووجدوا أيضاً أن تعزيز استهلاكها يقلل من فرص الإصابة بالحبوب وشدتها، وتعد الأطعمة الغنية بأوميغا 3 هي: الأسماك الدهنية مثل الماكريل والرنجة والسردين والسلمون، المحار، بذور الكتان، الجوز، بذور الشيا، فول الصويا ومنتجات الألبان والحيوانات التي تعتمد في غذائها على العشب.

مصادر فيتامين A, D,  وE

أثبتت الدراسات فعالية فيتامين A المعروف أيضاً بالريتينول، في علاج حب الشباب وخاصة عند استخدامه موضعياً، كما أثبتت فعالية فيتاميني Dو E في محاربة الحبوب، وتشمل الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات كل من: البطاطا الحلوة، الجزر، صفار البيض والحليب الخام كامل الدسم بالإضافة إلى التونة والسلمون والكافيار والمشروم والسبانخ والأفوكادو وزيت الزيتون والطماطم.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في توازن الخلايا نفسها وخفض مستوى ما يُعرف بالإجهاد التأكسدي، مما يساعد في محاربة الحبوب، وهذه الأطعمة تشمل: الشوكولاتة الداكنة والتوت بمختلف أنواعه ومكسرات البقان والفاصولياء الحمراء والكزبرة والزبيب والشاي الأخضر والبروكلي والطماطم.

مصادر الزنك

يعد الزنك فعالاً في محاربة الحبوب بفضل كونه مضاداً طبيعياً للبكتيريا، كما يقلل من التهاب الحبوب نفسها، وقلة مستوياته تزيد فرص الإصابة بالحبوب، لذا يوصى بالحرص على زيادة مصادره التي تشمل: السبانخ، الدجاج، المشروم، الزبادي، لحم الحمل، الكاجو، الحمص بجانب بودرة الكاكاو وبذور كل من السمسم واليقطين.

بدائل منتجات الألبان

قد تساهم منتجات الألبان في اضطراب الهرمونات، مما يؤدي إلى تفاقم الحبوب، لذا يوصي الخبراء بخفض هذه المنتجات قدر الإمكان أو تجنبها كلياً واستهلاك بدائلها التي تتمثل في: حليب الأرز وحليب الصويا أو حليب اللوز وجوز الهند بالإضافة إلى حليب المكاديميا.

صحة رشاقة جمال أناقةعناية اهتمام

احدث المقالات