تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اللسان
اللسان

ابتكار أول لسان بشري اصطناعي بتقنية 3D

2020-11-02

بتكرت مجموعة من العلماء البريطانيين أول لسان بشري اصطناعي في العالم باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

يحاكي "اللسان البيومتري" الذي تم تطويره في المملكة المتحدة مرونة اللسان البشري وملمسه الخشن الفريد بهيكل من السيليكون الصناعي.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أخذ الخبراء المسح الرقمي للألسنة البشرية الحقيقية وطبعوا اللسان الاصطناعي بطابعة ثلاثية الأبعاد، لإنتاج اللسان الذي يمكن استخدامه لاختبار خصائص بعض الأطعمة.

Pictured, the biometric tongue. The printed synthetic silicone structure mimics the topology, elasticity and wettability of a real tongue’s surface

ومن شأن هذا الابتكار أن يعزز صناعة الأغذية والمستحضرات الصيدلانية الفموية وأن يؤدي إلى تكنولوجيات غذائية جديدة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور "إيفرين أندابلو رييس" في جامعة ليدز: "إن إعادة بناء سطح اللسان البشري العادي يصحبه تحديات معمارية فريدة من نوعها، فنحن نهدف إلى استنساخ خصائص مهمة ومعقدة على سطح يمكن استخدامه بسهولة في المختبر لتكرار ظروف المعالجة عن طريق الفم".

ويعد هذا اللسان نتيجة المزج بين صور ثلاثية الابعاد لـ 15 لسان بشري، وشرح رييس: "ركزنا اهتمامنا على الجزء الخلفي من اللسان حيث توجد مستقبلات المذاق.

هذا وأجرى الفريق سلسلة من التجارب باستخدام سوائل معقدة مختلفة للتأكد من عمل اللسان الاصطناعي بشكل مماثل للسان البشري، وبالفعل بائت التجارب بالنجاح. 

لسان تسلية ترفيه نشاطات

احدث المقالات